أسباب عديدة للربو والعلاج بطرق بسيطة



    -الربو مشكلة صحية تصيب الكثير من الناس وهو مرض صدري فيه تضيق القصبات الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى الرئة فتصبح شديدة الحساسية للمنبهات وتنتفخ مما يزيد من إفرازها للمواد المخاطية فتلتهب القصبات وهذا الأمر الذي يعيق تدفق الهواء العادي. 



     أنواع واسباب الربو:
    -الربو التحسسي: الناتج عن تعرض المريض لعامل معين (كالغباروالدخان والعث المنزلي في الشتاء)

    -الربو بسبب أمراض أخرى كالإنتانات المتكررة: حيث أكدت بعض الدراسات أن الربو يترافق ظهوره مع حدوث التهاب في اللوزتين أو الفم.

    -الربو المهني: هو الربو الذي يصيب بعض العاملين في معامل الغزل أو في مزارع القطن.

    -الربو الدوائي: يظهر بسبب تناول أدوية تهيج الربو وفي هذه الحالة يعاني المريض من حساسية تجاه التركيبة الكيميائية التي تحتويها كالأسبرين مثلاً.

    -وهناك عوامل أخرى يتأثر بها مريض الربو سلباً كالتمارين الرياضية القوية وتغيرات المناخ الجوي وخاصة في المناطق والبلاد التي تكثر فيها الأتربة والغبار وتتسم بالبيئة الصحراوية.

    أعراض الربو:
    -تختلف أعراض الربو من شخص إلى آخر حسب شدتها ونوعها وتتراوح من سعال يرافقه صوت أثناء الزفير وتنفس يشبه الأزيز وصعوبة في التنفس وزيادة في إفراز المخاط  وانقباضات في الصّدر وغيرها. 


    علاج الربو:









    -يجب على مريض الربو أن يأخذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة لتفادي تفاقم أزمته الصحية وأن يتسلّح بالأدوية التي تحد من شدة النوبة الربوية.
    -فيتناول موسعات الشعب الهوائيّة أو البخاخات وأدوية اخرى حسب ما وصف له الطبيب المختص.
    -ويمكن ايضاً التداوي بالأعشاب كتناول المشروبات الساخنة مثل: البابونج واليانسون وتناول حبة البركة ذات الفوائد العديدة والفريدة.

    -يجب الابتعاد قدر المستطاع عن منبهات الربو كالبرد وطبيعة الجو القاسية والدخان والغباروالتمارين الرياضية الشديدة ماعدا رياضة السباحة فهي مفيدة لتقوية القصبات الهوائية.





    شارك المقال

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق